معلومات عن الشاعر كريم العراقي وأشهر 8 قصائد له

لم تقتصر الأعمال الأدبية لكريم الشاعر على الشعر فقط، بل أن له الكثير من المقالات والمسرحيات المكتوبة، سنقدم بعض المعلومات حول الشاعر كريم العراقي وأهم قصائده.

إن الشاعر كريم العراقي واحد من أشهر الشعراء العرب، والذي له الكثير من القصائد والأشعار المذهلة التي لا تزال عالقة في الأذهان حتى الآن. وقد كرس كريم العراقي حياته في كتابة وتنظيم الشعر، خاصة وأنه كان من أكثر الأشخاص المحبة للأدب والشعر بشكل كبير. وقد امتاز هذا الشاعر ببراعة قصائده، وهذا لأنه كان بليغاً في الوصف والعرض وظهر ذلك جلياً على أبياته وقصائده المختلفة. ولم تقتصر الأعمال الأدبية لكريم الشاعر على الشعر فقط، بل أن له الكثير من المقالات والمسرحيات المكتوبة من خلاله والتي لها شهرة وصيت واسع، وفي هذه المقالة سوف نعرض لكم بعض المعلومات الأساسية حول الشاعر كريم العراقي وحياته وكذلك أهم قصائده. 

معلومات عن الشاعر كريم العراقي وأشهر قصائده -موقع تصفح

معلومات عن الشاعر كريم العراقي وأشهر قصائده -موقع تصفح

تصفح أيضا: أبو فراس الحمداني عبر موقع تصفح.

 مَن هو الشاعر كريم العراقي؟ 

إن الشاعر كريم العراقي واحد من أشهر الشعراء في الوطن العربي، وهو في الأصل عراقي ويُدعى كريم عودة لعيبي، والذي وُلد سنة 1995، تحديداً 18 فبراير، وقد نجح في أن يكون شاعراً عراقياً معاصراً ذو صيت وشهرة واسعة. 

وُلد كريم العراقي في بغداد، تحديداً منطقة الشاكرية، وقد تلقى الشاعر كريم تعلمه المتوسط في معهد المعلمين ببغداد، وحصل منه على دبلوم علم النفس وموسيقى الأطفال. 

ثم عمل لفترة كمعلم في بعض المدارس البغدادية، وبعدها ترقى ليكون مشرفاً في كتابة الأوبريت المدرسي. وقد ظهرت موهبة كريم الشاعر في الكتابة منذ أن كان في المدرسة الابتدائية، حيث أنه كتب لأول مرة في المرحلة الابتدائية من سنين دراسته في المجلة المدرسية ثم الكثير من المجلات العراقية. 

وفي عام 1974م بدأ يكتب كريم الشاعر الأغنيات، وبدأ بأغنيتين للأطفال، وبعدها قدم الكثير من الأغاني التي عنّاها العديد من الفنانين العرب المشهورين ومنها تهانينا يا أيام لصلاح عبد الغفور. 

وقد حصل على جائزة منظمة اليونسيف لأفضل أغنية إنسانية، كما أنه حصد جائزة الأمير عبدالله الفيصل العالمية، وتُوفي كريم العراقي سنة 2023م، تحديداً 1 سبتمبر. 

معلومات عن الشاعر كريم العراقي 

نجح الشاعر كريم العراقي في أن يكتسب شهرة واسعة وأن يحظى بلقب أحد أفضل شعراء العصر المعاصر، وهذا بسبب مهارته الشديدة وبراعة قصائده وأبياته. وفيما يلي بعض المعلومات الهامة حول كريم العراقي الشاعر: 

تصفح أيضا: أبو الأسود الدؤلي عبر موقع تصفح.

ما سبب وفاة الشاعر كريم العراقي؟ 

يتساءل الكثيرون حول كيف مات الشاعر كريم العراقي أو سبب وفاة كريم العراقي، خاصة وأنه قد رحل عن عالمنا بشكل مفاجئ في الربع الأخير من سنة 2023م. 

وفي الحقيقة، يرجع سبب وفاة كريم العراقي إلى مرض السرطان، فقد كان يعاني من السرطان لسنوات عدة حتى تُوفي في 1 سبتمبر 2023م في أحد مستشفيات أبوظبي عن عمر يناهز 68 سنة. 

من هي زوجة الشاعر كريم العراقي؟ 

كان كريم العراقي كشخصية عامة وكشاعر أيضاً من أشد الناس حباً للخصوصية، لذا كان دائماً يبعد حياته الشخصية وتفاصيلها عن الإعلام تماماً. 

لذا فلا يوجد أية معلومات حول زوجة الشاعر كريم العراقي، خاصة وأنها لم تظهر معه في أي لقاء ولم يشارك هو نفسه – رحمه الله – أية معلومات عنها أو عن حياته الشخصية. 

تصفح أيضا: من هم الشعراء الصنهاجيين عبر موقع تصفح.

ما ديانة الشاعر كريم العراقي؟ 

من الأسئلة التي شاعت كثيراً حول كريم العراقي هو هل الشاعر كريم العراقي سني أم شيعي؟ حيث أن الكثير من الأشخاص ومتابعين الشاعر حول العالم لم يكونوا يدرون ما هي  

وفي الواقع، لم يتم النص صراحة بواسطته عن الديانة التي يعتنقها، ولكن أغلب المصادر حول ديانة كريم العراقي نصت بأنه مسلم أي يعتنق الديانة الإسلامية. 

ولكن هناك بعض الشائعات والمصادر الغير موثقة التي ادعت بأنه يتبع مذهب الشيعة، وهذا لأن أغلب العراقيين شيعيين بالفعل. 

ولكن كل تلك الأقاويل حول هذا الشاعر كانت مجرد إشاعات وأقاويل ذات مصادر غير موثوقة، فلم يذكر أي مصدر مُوثق بأن كريم العراقي سني أم شيعي. 

تصفح أيضا: نازك الملائكة وأجمل قصائدها عبر موقع تصفح.

أشهر قصائد الشاعر كريم العراقي 

أشهر قصائد الشاعر كريم العراقي

أشهر قصائد الشاعر كريم العراقي

رحل كريم العراقي عن عالمنا وهو تارك لنا العديد من القصائد المميزة والتي كانت سبباً رئيسياً في الشهرة الواسعة التي حظي بها على مستوى الوطن العربي بأكمله. 

وبالحديث حول اجمل ما كتب الشاعر كريم العراقي ستطول بنا القائمة، ولكن هناك عدد من القصائد المميزة التي اشتهر بها كريم العراقي بشكل كبير. وفيما يلي بعض اجمل ما كتب كريم العراقي: 

تصفح أيضا: قصائد جبران خليل جبران عبر موقع تصفح.

  • قصيدة ترانيم في حب السويد. 
  • آهِ لو كنتِ معي. 
  • هذه الأنفاسُ تحتاج شذاكِ. 
  • صرت لا احتمل الايام وحدي. 
  • صرتُ أشتاق إليكِ كلما لامستُ خّديْ. 
  • شاركيني دهشة الأطفال في كل جديدْ. 
  • شاركيني ۏحشة الغابات والبحر و أمطار الجليدْ. 
  • شاركيني في أمان الروح في وطنٍ سعيدْ. 

تصفح أيضا: قصائد نزار قباني عبر موقع تصفح.

قصيدة الشاعر كريم العراقي لاتشكو لِلنَّاسِ 

لا يمكننا الحديث حول قصائد كريم العراقي وأجمل ماكتبه دون أن نذكر قصيدة لاتشكو لِلنَّاسِ، وهي من أكثر القصائد التي لقت شهرة واسعة وفضّلها الكثير من العرب. وفيما يلي جزء من أبيات قصيدة كريم العراقي لاتشكو لِلنَّاسِ: 

لَا تَشْكُ لِلنَّاسِ جُرْحًا أَنْتَ صَاحِبُهُ 

لا يُؤْلِمُ الجُرْحُ إلَّا مَنْ بِهِ ألَمُ 

شَكْوَاكَ لِلنَّاسِ يا ابنَ النَّاسِ مَنْقَصَةٌ 

وَمَنْ مِنَ النَّاسِ صَاحٍ مَا بِهِ سَقَمُ 

فالهمُّ كالسّيْلِ والأحزان زاخِرَةٌ 

تصفح أيضا: من هو الأصمعي عبر موقع تصفح.

ادعمنا بإعجاب ومشاركة المقالة

    تصنيفات