أين تقع سدرة المنتهى ووصفها وموقعها من السماء

يقال أنها سميت بذلك أيضاً لأنه ينتهي عندها علم الأنبياء. سنوضح أين تقع سدرة المنتهى ووصفها الدقيق كما وصفها النبي ووصف سيدنا جبريل عندها كما رآه النبي.

تم ذكر سدرة المنتهى أثناء الحديث عن قصة الإسراء والمعراج، هي شجرة في الجنة وقد شبهت بشجرة النبق في الدنيا لما تتميز به من رائحة متميزة وتمر لذيذ. وهي كما ذكر في القرآن أنها ليست من أشجار الدنيا، ويقال أنها الشجرة التي وقف عندها النبي محمد عليه الصلاة والسلام في رحلة معراجه إلى السماء. وتقع هذه الشجرة على يمين العرش، ويقال أنها سميت بهذا الاسم لأن علم الملائكة ينتهي عندها، ويقال أنها سميت بذلك أيضاً لأنه ينتهي عندها علم الأنبياء والرسل. وسنتحدث خلال هذا المقال عن مكان سدرة المنتهى، وعن وصفها الدقيق كما وصفها النبي صلى الله عليه وسلم، ووصف سيدنا جبريل عندها كما رآه النبي. 

وصف سدرة المنتهى وموقعها في السماء - موقع تصفح

وصف سدرة المنتهى وموقعها في السماء – موقع تصفح

تصفح أيضا: ماهو البرزخ عبر موقع تصفح.

أين تقع سدرة المنتهى 

اختلف العلماء في تحديد مكان أو موقع سدرة المنتهى تحديداً وذلك بسبب كثرة روايات الصحابة عند نقل أحاديث الإسراء والمعراج وتحدث البعض عن أنها توجد في: 

  • السماء السادسة وهذا عن رواية الصحابي مالك بن الصعصعة. 
  • السماء السابعة وهذا عن رواية الصحابي أنس بن مالك. 
  • بعد السماء السابعة وهذا عن رواية عبدالله بن مسعود. 

ونتيجة لاختلاف روايات الصحابة فقد رجح العلماء أن سدرة المنتهى أصلها في السماء السادسة أما أغصانها وفروعها في السماء السابعة وما بعدها. 

ويرى معظم العلماء أن هذا الرأي هو الأقرب للصواب والمنطق بسبب اختلاف روايات الصحابة عن مكانها رغم صحتها جميعاً. 

ما هو وصف سدرة المنتهى؟ 

وصف النبي صلى الله عليه وسلم السدرة للصحابة وصف مبهر بعد أن عاد من رحلة معراجه إلى السماء، وهو وصف يدل على مدى جمال خلق الله. 

ومن جمال خلق الله فيها أنه لا يستطيع بشر أن يصف جمالها بشكل دقيق عندما يراها، ووصفها النبي بأن نبقها يشبه قلال هجر أي ثمارها كثيرة وكبيرة. 

كما أن ورقها يشبه آذان الفيل وهذا يدل على كبر أوراقها، وتحدث النبي أنه يخرج منها 4 أنهار، اثنان ظاهران واثنان باطنان. 

أين تقع سدرة المنتهى- وصف سدرة المنتهى

أين تقع سدرة المنتهى- وصف سدرة المنتهى

تصفح أيضا: ماهي الروح عبر موقع تصفح.

أما النهران الظاهران فهما نهري النيل والفرات وهما من أجمل أنهار الدنيا، وأما النهران الباطنان فهما نهران في الجنة يشرب منهما أهل الجنة متى أرادوا. 

ويقال أن شكل سدرة المنتهى دائماً متغير، فبعد أن رأها النبي أول مرة تغير شكلها لأنه قد غشيها فراش من ذهب ويقال لأنه غطاها مخلوق من ذهب. 

أو أن لون الفراش الذي غطاها ذهبي، ثم رأها النبي مرة أخرى وجد أن شكلها تغير وهذا الوصف طبقاً لرواية أبو ذر في صحيح مسلم. 

أن النبي رأها مرة أخرى بألوان عجيبة جميلة لا يعرف ما هي، ويظهر منها أنوار عظيمة وكل هذا الوصف ليوضح لنا مدى جمال خلق الله. 

تصفح أيضا: كم رسول ونبي ورد اسمه في القران عبر موقع تصفح.

وصف سيدنا جبريل عند سدرة المنتهى 

النبي صلى الله عليه وسلم رأى جبريل بشكله وهيئته الحقيقية مرتين فقط وذلك بحسب ما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها في صحيح مسلم. 

الأولى عندما طلب النبي من سيدنا جبريل أن يراه على صورته الحقيقية، والثانية أثناء المعراج إلى السماء عند سدرة المنتهى وقد وصفه النبي خلالها. 

حسب وصف النبي لسيدنا جبريل أن له 600 جناح، ومن العجيب أن الله عز وجل عندما وصف الملائكة في القرآن قال أن لهما أجنحة مثنى وثلاث ورباع. 

وصف سيدنا جبريل عند سدرة المنتهى

وصف سيدنا جبريل عند سدرة المنتهى

تصفح أيضا: ماهي وصايا لقمان لابنه عبر موقع تصفح.

وهذا يدل على عظم حجم وهيئة سيدنا جبريل، ومن وصفه أيضاً طبقاً لحديث النبي أنه يتناثر منه الياقوت واللؤلؤ وعليه حلتان من رفرف لونهما أخضر. 

وتحدث النبي أنه يملأ ما بين الأرض والسماء من ضخامة هيئته التي تسد الأفق، وبرغم مكانة سيدنا جبريل العظيمة بين الملائكة. 

إلا أنه لم يتجاوز السدرة مع النبي صلى الله عليه وسلم لأن عند هذا المكان ينتهي علم الخلق، وتجاوز النبي له يدل على عظمة مكانة النبي. 

تصفح أيضا: ما هي اول سورة مدنية عبر موقع تصفح.

ادعمنا بإعجاب ومشاركة المقالة

    تصنيفات