لماذا تم استبعاد كوكب بلوتو من المجموعة الشمسية؟

كان كوكب بلوتو في السابق من ضمن كواكب المجموعة الشمسية، في هذا المقال تعرف على تاريخ هذا الكوكب، ثم نوضح لك لماذا تم استبعاد كوكب بلوتو من المجموعة الشمسية.

كان كوكب بلوتو في السابق من ضمن كواكب المجموعة الشمسية، ولكن تم استبعاده منهم لأنه لم يعد يستوفي الشروط الأساسية لتصنيف الكواكب كغيره من الكواكب الأخرى. ولم يكتفي الاتحاد الفلكي الدولي (IAU) باستبعاد تصنيف بلوتو من كواكب المجموعة الشمسية، بل تم تقليل التصنيف الخاص به ليصبح من فئة الكواكب القزمة. ومن وقتها وبلوتو لم يعد من ضمن الكواكب الأساسية في مجموعتنا الشمسية، وأصبحت الكواكب الأساسية هي ثمانية كواكب فحسب. وفي هذه المقالة سنتحدث حول تاريخ بلوتو، ثم نوضح لك لماذا استبعدوا كوكب بلوتو من المجموعة الشمسية. 

معلومات عن كوكب بلوتو

معلومات عن كوكب بلوتو

تصفح أيضا: كوكب اورانوس عبر موقع تصفح.

ما هو كوكب بلوتو؟ 

ويُعَد بلوتو من الأجسام السماوية الصخرية الكثيفة مثل كوكب عطارد و كوكب الزهرة و كوكب الأرض و كوكب المريخ، كما أنها تقع بالقرب من الكواكب الغازية مثل كوكب المشترى و كوكب زحل وأورانوس و نبتون. 

كما نجد أن مدار بلوتو غير منتظم ويأخذ الشكل البيضاوي ويتقاطع مع مدار نبتون،  وقد وجد علماء الفلك أنه تدور جميع الكواكب في نظامنا الشمسي حول الشمس في مستوى مسطح نسبيًا. 

أما بلوتو فعلى العكس منهم حيث يدور حول الشمس بزاوية 17 درجة على هذا المستوى، كما أنه يوجد بهذا الكوكب قمراً يعادل حجمه بالكامل وهو قمر شارون. 

ما حجم كوكب بلوتو؟ 

ما حجم كوكب بلوتو؟ 

ما حجم كوكب بلوتو؟

كان بلوتو أصغر كواكب المجموعة الشمسية من حيث الحجم، لذا فهو مُصنف ضمن الكواكب القزمة بسبب صغر حجمه وبسبب عدد من الخصائص الأخرى التي يتسم بها. 

والمقصود بالكواكب القزمة هي تلك الأجرام السماوية صغيرة الحجم التي تدور حول الشمس  كما أنه له كتلة كافية توفر له جاذبية خاصة تحقق التوازن الهيدروستاتيكي. 

وكذلك يتشارك في مداره أجسام أخرى لكنه ليس تابعاً طبيعياً، ومن ضمن الكواكب المُصنفة على أنها كوكب قزم القزمة الأخرى بجانب بلوتو: 

  • سيريس. 
  • ايريس. 
  • هيوميا. 
  • ميكميك. 

تصفح أيضا: ماهو الزمكان عبر موقع تصفح.

تاريخ كوكب بلوتو 

تم اكتشاف جسم بلوتو ككوكب في 18 فبراير 1930، وذلك من خلال مرصد لويل في فلاجستاف، أريزونا، بواسطة عالم الفلك كلايد دبليو تومبو. 

وقد كانت هذه الفترة في علم الفلك فترة مطاردة مكثفة للكواكب، وقد بدأ هذا الأمر منذ عام 1906، حيث بدأ بيرسيفال لويل مشروعًا واسع النطاق بحثًا عن كوكب تاسع محتمل. 

والذي أطلق على كوكب بلوتو وقتها اسم الكوكب X”، وبحلول عام 1909، اقترح لويل وبيكرينغ عدة إحداثيات سماوية محتملة لمثل هذا الكوكب. 

تصفح أيضا: مجرة درب التبانة عبر موقع تصفح.

أجرى لويل ومرصده البحث حتى وفاته ولكن دون جدوى.وفي 1915 التقط مرصده صورتين لبلوتو، لكن لم يتم التعرف عليهما. 

ثم في عام 1929 تم استئناف البحث عن الكوكب X (كوكب بلوتو) بواسطة عالم الفلك كلايد تومبو وظل يبحث حتى توصل إلى شيء ما في سنة 1930. 

حيث اكتشف في تلك السنة جسمًا متحركًا محتملاً على لوحات فوتوغرافية تم التقاطها في 23 و29 يناير من نفس العام. 

وبعدها تم إرسال الأخبار الخاصة بهذا الاكتشاف والصور التي تم التقاطها إلى مرصد كلية هارفارد ليتم اعتباره ككوكب أساسي ضمن المجموعة الشمسية. 

تصفح أيضا: ابعد كوكب عن الشمس عبر موقع تصفح.

أسباب حذف كوكب بلوتو من المجموعة الشمسية 

أسباب حذف كوكب بلوتو من المجموعة الشمسية

أسباب حذف كوكب بلوتو من المجموعة الشمسية

في سنة 2006، تحديداً 24 أغسطس، تم حذف كوكب بلوتو من المجموعة الشمسية وذلك من خلال استبعاده بواسطة هيئة الاتحاد الفلكي الدولي (IAU). 

حيث وجدت هيئة الاتحاد الفلكي الدولي (IAU) وقتها أن بلوتو لم يعد يستوفي الشروط الأساسية لتصنيف الكواكب كغيره من الكواكب الأخرى وبالتالي تم استبعاده. 

حيث أنه تم وضع عدد من المعايير والشروط الأساسية التي وفقاً لها يتم تحديد ما إذا كان هذا الجسم من الكواكب أم جسم سماوي عادٍ. 

تصفح أيضا: المجرات في الكون عبر موقع تصفح.

ووفقاً للتعريف الجديد للكواكب الذي تم التوصل إليه فهناك 3 معاييرأو شروط أساسية يجب أن تتحقق لتصنيف الكوكب وهي: 

  • أن يمتلك جسماً سماوياً يدور حول الشمس. 
  • أن يكون للجسم كتل كافية ليمتلك جاذبية خاصة به لتحقيق توازن هيدروستاتيكي. 
  • أن ينفرد بمداره ولا يشاركه فيه أية أجسام سماوية أخرى. 

وقد تم التوصل إلى أن بلوتو يستوفي أول شرطين فقط، أما الشرط الأخير فلا يتحقق، حيث يتقاطع مدار كوكب بلوتو مع مدار كوكب نبتون. 

تصفح أيضا: ما هو اكبر كوكب عبر موقع تصفح.

ادعمنا بإعجاب ومشاركة المقالة

    تصنيفات