حرب أمريكا وفتنام: 5 أمور مهمة عن تلك الحرب

واحدة من الحروب الشهيرة التي شهدها العالم، سنتحدث عن سبب حرب أمريكا وفتنام، وكذلك المدة التي استمرت فيها حرب أمريكا وفيتنام، نتائج هذه الحرب وأبرز الخسائر.

إن حرب أمريكا وفتنام واحدة من الحروب الشهيرة التي شهدها العالم، وبالرغم من شهرتها إلا أن الكثيرين لا يعرفون عنها معلومات أو تفاصيل دقيقة. وتُعَد تلك الحرب من ضمن الحرب الباردة التي كانت بين أمريكا والاتحاد السوفيتي، وسميت هذه الحرب أيضاً باسم الحرب الهندوصينية الثانية. واعتبرها البعض استكمالاً لنضال الحرب الهندوصينية الأولى التي كانت ضد فرنسا، ولكن هناك جانب آخر اعتبر أنها مجرد حرب أهلية فقط. وخلال هذا المقال سنتحدث عن سبب حرب أمريكا وفتنام، وكذلك المدة التي استمرت فيها حرب أمريكا وفيتنام، نتائج هذه الحرب وأبرز الخسائر الناتجة عنها. 

حرب أمريكا وفتنام- موقع تصفح

حرب أمريكا وفتنام- موقع تصفح

تصفح أيضا: تفاصيل معاهدة فرساي عبر موقع تصفح.

ما هي حرب أمريكا وفتنام؟ 

حرب أمريكا وفتنام هي حرب وقعت بين فيتنام الشمالية وفيتنام الجنوبية كأطراف رئيسية، ولكن كان هناك أطراف أخرى كثيرة شاركت في هذه الحرب. 

ففيتنام الشمالية دعمها الصين والاتحاد السوفيتي وعدد من حلفاء الشيوعية الآخرين، أما فيتنام الجنوبية فتدعمها الولايات المتحدة الأمريكية، تايلاند، أستراليا، كوريا الجنوبية وعدد من كارهي الشيوعية. 

ما سبب حرب فيتنام وأمريكا؟ 

قبل أن نتحدث عن سبب حرب أمريكا وفتنام يجب أن نذكر أولاً الصراع التاريخي الذي أدى نشوب هذه تلك الحرب المروعة. 

بداية كانت فيتنام محتلة من قبل اليابان أثناء الحرب العالمية الثانية وكان يطلق عليها الهند الصينية، وبعد هزيمة اليابان في الحرب قام الحزب الشيوعي بالسيطرة على العاصمة هانوي. 

مما اضطر الإمبراطور الفيتنامي إلى التخلي عن الحكم، الأمر الذي حرك مطامع فرنسا تجاه فيتنام سنة 1945م وظلت الحرب بين الفيتناميين والفرنسيين لمدة 8 سنوات. 

حتى تم توقيع معاهدة سلام تنص على تقسيم فيتنام بشكل مؤقت والاستفتاء على الوحدة بعد عامين، والتزمت فيتنام الشمالية بالاتفاقية التي حدثت عام 1954م. 

ولكن أمريكا كانت تخشى من الشيوعية فبدأت تمد فيتنام الجنوبية المتمثلة في حكومة سايغون بالسلاح والمال وذلك لمنع الوحدة، أما حكومة هانوي فكانت تدعم من الصين والاتحاد السوفيتي. 

تصفح أيضا: الحرب العالمية الثانية عبر موقع تصفح.

مدة حرب فيتنام وأمريكا وكيف بدأ الصراع 

السبب الرئيسي في حرب أمريكا وفتنام هو رغبة أمريكا في عدم توحيد البلاد لخوفها من التمدد الشيوعي، وعلى النقيض رغبة الاتحاد السوفيتي في توحيد فيتنام. 

فقام الاتحاد السوفيتي بدعم الثوار في الجنوب وحثهم على مقاومة الأمريكان والقيام بعمليات ضدهم وأسس الشيوعيون في الجنوب منظمة سميت بـ الفيت كونغ التي عرفت فيما بعد بجبهة التحرير الوطني. 

وكان الهدف الأول لهذه المنظمة مقاومة امريكا وسقوط حكومة سايغون، وبدأت الولايات المتحدة الأمريكية بإرسال قواتها إلى جنوب فيتنام حتى وصلوا إلى 16000 جندياً أمريكياً. 

تصفح أيضا: الحرب العالمية الأولى عبر موقع تصفح.

ومن هنا بدأت الحرب وبدأت أمريكا في مساندة حكومة الجنوب والرئيس ديم، حتى تم إسقاط الرئيس ديم بإنقلاب وتم تصفيته بمساعدة الأمريكان لاعتقادهم بعجزه عن الحرب. 

وبداية حرب أمريكا وفتنام كانت عندما ضرب الطيران الأمريكي فيتنام الشمالية، ومن هنا بدأ الضرب المتواصل واستمرار تدفق القوات الأمريكية إلى فيتنام. 

وصل عدد قوات أمريكا إلى نصف مليون جندي سنة 1968م، وتسببت القوات الفيتنامية خسائر كبيرة للولايات المتحدة نظراً لمعرفتهم بطبيعة الجبال حتى وصل الثوار إلى سايغون. 

تم التوصل إلى وقف إطلاق النار وخروج القوات الأمريكية من فيتنام، وانتهت حرب استمرت من عام 1954م حتى 1975م أي أن مدة حرب فيتنام وأمريكا تجاوزت 20 عاماً. 

تصفح أيضا: أكثر حروب دموية في التاريخ عبر موقع تصفح.

من انتصر في حرب فيتنام وامريكا؟ 

من انتصر في حرب فيتنام وامريكا

من انتصر في حرب فيتنام وامريكا

أما بالنسبة إلى من انتصر في حرب فيتنام وامريكا، ففي الحقيقة كانت نتيجة الحرب غير متوقعة تماماً، حيث نجحت فيتنام في تحقيق انتصار ساحق على أمريكا. 

حيث انتصرت فيتنام الشمالية عقب انسحاب قوات الولايات المتحدة الأمريكية منها، ثم تولت الحكومة الشيوعية السلطة في فيتنام الجنوبية وقامت بضم فيتنام الشمالية والجنوبية معاً. 

ما هي نتائج حرب أمريكا وفتنام؟ 

كانت نتائج حرب أمريكا وفتنام كارثية ولم يتوقعها الكثيرون، خاصة وأن ضحايا الحرب بالنسبة للطرفين، كما سنوضح في الفقرة التالية، كانت ضخمة للغاية. 

الأمر الذي سبب خسائر جسيمة للطرفين معاً بشكل لم يتخيله قادة أمريكا، وفيما يلي سنتناول أهم النتائج التي ترتبت على تلك الحرب: 

  • توقف العداء بين كل الأطراف المتنازعة في فيتنام. 
  • الاستقرار على أن المنطقة منزوعة السلاح مؤقتة ولا يتم اعتبارها حدوداً فاصلة بين فيتنام الشمالية والجنوبية. 
  • خروج كل القوات الأمريكية من فيتنام خلال شهرين. 
  • تحرير جميع أسرى الطرفين. 
  • إنشاء لجنة من دول إندونيسيا، كندا، هنغاريا وبولونيا لمراقبة تنفيذ المعاهدة. 

تصفح أيضا: أشهر الحروب في العالم عبر موقع تصفح.

ما هي خسائر أمريكا في حرب فيتنام؟ 

أما بالنسبة إلى الخسائر في حرب أمريكا وفتنام فقد كان ضخمة بالنسبة للطرفين، ولكن الخسائر الأكبر كانت من نصيب فيتنام حيث وصلت خسائرها نحو: 

  • 2 مليون قتيلاً. 
  • 3 مليون جريحاً. 
  • 12 مليون لاجئاً. 

أما عن خسائر أمريكا في حرب فيتنام فلم تكن ضخمة مثلما كان الوضع في فيتنام، حيث بلغت خسائر أمريكا في حرب فيتنام حوالي: 

  •  57000 قتيلاً. 
  • 150000 جريحاً. 

تصفح أيضا: أقدم حضارة في العالم عبر موقع تصفح.

ادعمنا بإعجاب ومشاركة المقالة

    تصنيفات