30 بيتا قصيدة غزة لمحمود درويش صمت من أجل غزة

قصيدة غزة لمحمود درويش ليست غزة أجمل المدن أحد أشهر القصائد التي تمت كتابتها عن مدينة غزة، سنعرض لكم تحليل قصيدة غزة لمحمود درويش وملومات عن الشاعر الكبير.

تُعتبَر قصيدة غزة محمود درويش أحد أشهر القصائد التي تمت كتابتها عن مدينة غزة، والتي عرض فيها الشاعر محمود درويش مكانة غزة وجمالها الحقيقي الكامن وراء الاحتلال البغيض. وكيف كان هذا الاحتلال سبباً في خراب حياة أسر بأكملها، وتُسمى تلك القصيدة باسم صمت من أجل غزة ولكنها اشتهرت بأحد أبيات لها وهي ليست غزة أجمل المدن. وقد تغنى الكثير من الشعراء بغزة وجمالها وحق أهلها في الاستقلال وعيش حياة كريمة بعيداً عن ذل المحتلين وقساوتهم. وفي ظل الأحداث الأخيرة بدأ تداول قصائد وأبيات شعرية حول غزة، وفي مقالنا اليوم سنعرض لكم تحليل قصيدة غزة محمود درويش. 

قصيدة غزة محمود درويش- موقع تصفح

قصيدة غزة محمود درويش- موقع تصفح

تصفح أيضا: أبيات شعر عن الوطن عبر موقع تصفح.

نبذة حول محمود درويش 

قبل أن نخوض في تحليل قصيدة غزة محمود درويش سنحتاج بادئ ذي بدء لأخذ لمحة سريعة ونبذة بسيطة حول الشاعر الكبير محمود درويش. 

إن محمود درويش هو شاعر فلسطيني عربي من أهم الشعراء العرب في العالم، والذي يُلقب باسم شاعر المقاومة الفلسطينية، وقد وُلد سنة 1941، تحديداً 13 مارس. 

وقد أسهم محمود درويش بشكل واضح في تطوير الشعر العربي الحديث، وذلك من خلال إدخال الرمزية فيه وإضافة الكثير إليه. 

كما ترك لنا محمود درويش مئات من القصائد المميزة، كما أن أغلب قصائده كان في حب وطنه ومناداته بتحريرها وحقها في الحرية والاستقلال. 

فبجانب قصيدة صمت من أجل غزة هناك الكثير من القصائد الشعرية المذهلة له عن فلسطين، حتى تُوفي محمود درويش في سنة 2008، تحديداً 9 أغسطس إثر غيبوبة بعد إجراء عملية قلب مفتوح في أمريكا. 

معلومات عن قصيدة غزة محمود درويش 

تتألف قصيدة غزة محمود درويش من ما يزيد عن 30 شطراً، وقد عبر فيها الكاتب محمود درويش بكل الحزن والأسى عن غزة وطبيعة الأوضاع التي تمر بها. 

والظروف الصعبة والبيئة الغير ملائمة للعيش فيها، حيث أنه يغمرها الاحتلال من كل جانب وينغص عليها حياتها مما يجعلها مدينة أقل من جميع المدن الأخرى من حولها. 

وبالرغم من أنها ليست أجمل المدن أو أرقاها إلا أنها قوية وشعبها مليء بالشهامة والمروءة ويستمر في المقاومة رغم قلة حيلته وإمكانياته المحدودة.

ومنذ أن أطلق محمود درويش تلك القصيدة باسم صمت من أجل غزة وهي ذات رواج وشهرة واسعة، وفي ظل أحداث غزة الآن أصبحت تلك القصيدة من أكثر القصائد تداولاً بين الأشخاص. 

تصفح أيضا: قصيدة الشافعي وليس الذئب يأكل لحم ذئب عبر موقع تصفح.

تحليل قصيدة صمت من أجل غزة محمود درويش 

إن قصيدة غزة محمود درويش، صمت من أجل غزة، هي من القصائد الشهيرة لهذا الشاعر، كما أنها من ضمن شعر عن غزة قصير ولكنه معبر ومؤثر للغاية. 

وقد لقت قصيدة غزة محمود درويش، صمت من أجل غزة، شهرة واسعة منذ أن تم إطلاقها لأول مرة، وفي تلك الفترة في ظل أحداث غزة الآن أصبحت تلك القصيدة رائحة للغاية. 

خاصة وأن قصيدة صمت من أجل غزة هي من اجمل ما قيل عن غزة، وفيما يلي سنتناول سرد تحليل بسيط عن قصيدة غزة محمود درويش: 

تصفح أيضا: معلقات عمرو بن كلثوم عبر موقع تصفح.

وصف مدينة غزة 

يبدأ محمود درويش قصيدته صمن من أجل غزة بالحديث حول غزة ووصفها بأنها ليست أجمل المدن على الإطلاق كما أن ليس بها شواطئ زرقاء كسائر الدول العربية. 

كما وصفها بأن ثمارها ليست أجمل الثمار كأغلب الدول العربية، وأنها ليست أكثر المدن غناءاً وكذلك ليست أكبرها أو أرقاها ولكنها بالرغم من ذلك تعادل تاريخ أمة بأكمله. 

صورة غزة في نظر الأعداء 

ووُرد أيضاً في  قصيدة غزة محمود درويش أن تلك المدينة البريئة في نظر الأعداء هي أقبح مدينة وأكثرها فقراً وبؤساً بل أنها بالنسبة لهم بمثابة كابوس صعب. 

واستمر محمود درويش في وصف غزة بأنها المدينة التي يوجد بها أطفال بلا طفولة ونساء بدون رغبات وحياة يملؤها رائحة الموت وأن الأمة العربية من حولها عاجزة عن الوقوف بجوارها. 

تصفح أيضا: قصيدة ارج الشباب للجواهري عبر موقع تصفح.

تقاعس العرب عن مساعدة غزة 

تنتظر الأمة العربية أن ينتهي الأمر بدون أي مساعدة منهم وأثناء انتظارهم يموت ألوف من الأشخاص الأبرياء وتتدمر مئات من المدن والأسر بأكملها. 

ثم أكمل محمود درويش في قصيدته صمت من أجل غزة بأننا لن نتمكن من الالتقاء أبداً بغزة وهذا لأنها من مواليد الكفاح والمقاومة والأمة العربية من مواليد الصمت والانتظار. 

ليست غزة أجمل المدن كاملة 

قصيدة ليست غزة أجمل المدن كاملة

قصيدة ليست غزة أجمل المدن كاملة

واحدة من أهم الأشطر التي وُردت في قصيدة غزة محمود درويش هي “ليست غزة أجمل المدن”، وقد اشتهرت تلك القصيدة بهذا الاسم رغم أن الاسم الأصلي لها هو “صمت من أجل غزة”. 

تصفح أيضا: أبيات شعر عن الأب عبر موقع تصفح.

وقد افتتح محمود درويش قصيدته بعدد من الأبيات التي يوضح فيها أنه ليست غزة أجمل المدن ولا بها أفضل الفواكه والثمار كما أنها لا تمتلك أجمل الشواطئ. 

وبالرغم من ذلك فإنها تمتلك صفات وسمات قد لا تتواجد في دول بأكملها، حيث أن غزة مدينة مليئة بالعزة والكرامة. وفيما يلي أبيات قصيدة غزة محمود درويش أو ليست غزة أجمل المدن كاملة: 

ليست غزة أجمل المدن 

ليس شاطئها أشد زرقة من شواطئ المدن العربية 

وليس برتقالها أجمل برتقال على حوض البحر الأبيض. 

وليست غزة أغنى المدن 

وليست أرقى المدن وليست أكبر المدن. 

ولكنها تعادل تاريخ أمة. 

لأنها أشد قبحا في عيون الأعداء، وفقرا وبؤسا وشراسة 

لأنها أشدنا قدرة على تعكير مزاج العدو وراحته 

لأنها كابوسه 

لأنها برتقال ملغوم، وأطفال بلا طفولة وشيوخ بلا شيخوخة، ونساء بلا رغبات 

لأنها كذلك فهي أجملنا وأصفانا وأغنانا وأكثرنا جدارة بالحب 

نظلمها حين نبحث عن أشعارها فلا نشوه جمال غزة 

أجمل ما فيها أنها خالية من الشعر، في وقت حاولنا أن ننتصر فيه على العدو بالقصائد فصدقنا أنفسنا 

وابتهجنا حين رأينا العدو يتركنا نغني وتركناه ينتصر 

تصفح أيضا: قصيدة الأطلال لإبراهيم الناجي عبر موقع تصفح.

ادعمنا بإعجاب ومشاركة المقالة

    تصنيفات