قصة النبي زكريا ومعجزاته وقصته مع مريم ويحيى

وقد بعث الله لبني إسرائيل الكثير من الأنبياء والرسل كان آخرهم زكريا وولده يحيى وعيسى وكلهم من آل عمران. سنتحدث عن قصة النبي زكريا وما هي المعجزة التي حدثت له.

قصة النبي زكريا عليه السلام من القصص المهمة في القرآن الكريم التي ذكرت في أكثر من موضع لما بها من عبر ودروس كثيرة نتعلم منها وتبعث في نفوسنا الأمل. وقد بعث الله لبني إسرائيل الكثير من الأنبياء والرسل كان آخرهم زكريا وولده النبي يحيى و عيسى عليه السلام وكلهم من آل عمران. حيث أن امرأة عمران أنجبت فتاتين إحداهما تزوجت زكريا وأنجبت سيدنا يحيي، والأخرى هي السيدة مريم وأنجبت سيدنا عيسى وهذا القول هو أحد أقوال العلماء. ولقد أرسل الله سيدنا زكريا إلى بني اسرائيل لدعوتهم إلى التوحيد وعبادة الله وتحذيرهم من غضب الله وعذابه نظراً لانتشار الفسق والظلم بينهم. وخلال هذا المقال سنتحدث عن قصة النبي زكريا عليه السلام وما هي المعجزة التي حدثت له. 

قصة النبي زكريا عليه السلام - موقع تصفح

قصة النبي زكريا عليه السلام – موقع تصفح

تصفح أيضا: قصة موسى والخضر عبر موقع تصفح.

نسب النبي زكريا ومكانته في القرآن الكريم 

قبل أن نتحدث عن قصة النبي زكريا عليه السلام ونخوض في تفاصيلها، يجب أن نذكر أن برغم اختلاف الروايات التي وصلت إلينا عن اسم سيدنا زكريا كاملاً إلا أنه اتفقت جميعها على أن سيدنا زكريا ينتسب لسيدنا سليمان عليه السلام بن سيدنا داوود عليه السلام. 

وقد كان يعمل سيدنا زكريا نجاراً، وبعثه الله إلى بني إسرائيل في وقت كان حكامهم أكثر فجوراً وظلماً، ولاقى سيدنا زكريا منهم وقتها الكثير من الأذى والعذاب. 

ولكنه صبر واحتسب ذلك عند الله حتى شاب وكبر في السن، وقد ذكر اسم زكريا في القرآن الكريم 8 مرات، وتم الحديث عن قصته بالتفصيل في سورتي آل عمران ومريم. 

قصة النبي زكريا 

نبي الله زكريا من الأنبياء المكرمين الذين بعثهم الله إلى بني إسرائيل للدعوة إليه وحثهم على البعد عن المعاصي والفساد، وسنتناول قصة النبي زكريا من خلال الآتي: 

قصة النبي زكريا عليه السلام مع مريم وكفالته لها 

تبدأ قصة النبي زكريا عليه السلام ومريم عندما تزوج زكريا من إحدى ابنتي عمران، واختلف العلماء في صلة القرابة بين سيدنا زكريا والسيدة مريم. 

فمنهم من قال أن زكريا هو زوج خالة مريم، ومنهم من قال أنه زوج أختها الكبرى، وكفالة زكريا لمريم تبدأ عندما علمت أم مريم أنها حامل. 

تصفح أيضا: قصة السامري عبر موقع تصفح.

 فنذرت ما في بطنها إن كان ولداً لخدمة بيت المقدس، ولكن عندما أنجبت مريم حزنت لأنها أنثى وبدأت تبحث عن أحد ليرعاها. 

وعندما اقترع القوم على ذلك وقعت القرعة على زكريا 3 مرات حتى كفلها، وكان من بركات مريم أن سيدنا زكريا كلما دخل عليها محرابها وجد رزقاً وفيراً. 

وقد قال العلماء أن من معالم هذا الرزق أنه كان يجد عندها فاكهة الشتاء في فصل الصيف وفاكهة الصيف في فصل الشتاء. 

وعندما رأى عندها زكريا ذلك أدرك أن الله قادر على أن يرزقه ذرية صالحة كما رزق مريم هذا الخير الوفير وبدأ يدعو الله بأن يرزقه الذرية الصالحة ويقر عينه بمولود له. 

تصفح أيضا: قصة ذو القرنين عبر موقع تصفح.

معجزة النبي زكريا عليه السلام وولادة يحيى 

معجزة سيدنا زكريا وولادة يحيى

معجزة سيدنا زكريا وولادة يحيى

في إطار حديثنا عن قصة النبي زكريا عليه السلام ننتنقل للحديث عن معجزة زكريا ودعوته لربه بأن يرزقه بغلام يكمل دعوته إلى الله وينهي قومه عن الظلم والفساد. 

وقد دعا زكريا الله عز وجل برغم أنه كبر في السن وبدأ الشيب يظهر برأسه وكذلك تقدم امرأته في السن أن يهب له غلاماً فاستجاب الله لدعوته. 

ورزقه الله بنبي من بعده وهو سيدنا يحيي ليكمل دعوة أبيه إلى الله عز وجل، وقد مدح الله سيدنا يحيى في القرآن بعدة أوصاف منها بر الوالدين والتقوى. 

تصفح أيضا: قصة النبي اسماعيل عبر موقع تصفح.

كيف مات النبي زكريا عليه السلام؟ 

نختم حديثنا عن قصة النبي زكريا عليه السلام بالحديث عن موته حيث أنه مات قتلاً من اليهود وفي هذا قولين أن اليهود قتلوه بعد أن اتهموا مريم بالزنا. 

 واتهموا زكريا معها بذلك وقاموا بقتله، والرأي الثاني طبقاً لقول كعب أنه بعد قتل اليهود لولده يحيى، بعث الملك في طلب سيدنا زكريا، فانطلق منهم هارباً. 

حتى وصل إلى بستان في بيت المقدس ودخل في وسط شجرة في البستان، فاتبعه إبليس وأخرج طرف ردائه من الشجرة ثم أخبر اليهود عن مكانه. 

ثم انطلق اليهود بحثاً عن سيدنا زكريا بفؤوسهم ولما شاهدوا طرف ردائه، شطروا الشجرة إلى نصفين وقتلوا سيدنا زكريا لظلمهم وطغيانهم. 

تصفح أيضا: قصة سيدنا هود عبر موقع تصفح.

تصفح المزيد من قصص الأنبياء والرسل عبر موقع تصفح.

ادعمنا بإعجاب ومشاركة المقالة

    تصنيفات