حث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الناس على تربية الخيول، وهذا بفضل سماتها الأصيلة، وتتعدد اسماء خيول الرسول التي قد امتلكها. فقد كان الرسول من أكثر المحبين للخيول وتربيتها، خاصة وأنه خلال تلك الفترة كان الرسول والصحابة يستخدمون الخيول في الحروب والمعارك المختلفة. كما أنه في الماضي كان يتم الاعتماد عليها أيضاً في التنقل والسفر، لذا اكتسبت الخيول مكانة كبيرة في الماضي. وفي هذه المقالة سنوضح لك اسماء خيول الرسول، وكذلك عدد الخيول التي امتلكها الرسول.

اسماء خيول الرسول

اسماء خيول الرسول

وفي مقالة أخرى من موقع تصفح يمكنك استكشاف الحصان الأدهم وحديث الرسول عنه

كم عدد خيول الرسول؟

قبل أن نخوض في الحديث حول اسماء خيول الرسول، لعلك ترغب في معرفة كيف كانت الخيول في حياة رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام وكم عدد الخيول التي امتلكها.

وفي الواقع كان الرسول والصحابة يعتمدون على الخيل في الجهاد في سبيل الله، وذلك من خلال استخدامها في التنقل والسفر وكذلك الغزوات والمعارك المختلفة.

وقد كان الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام من أكثر المحبين للخيول، والتي كان يرى أنها كنز بسبب قدرتها الفائقة على العدو وأصالتها.

وغيرها الكثير من الصفات الحميدة التي كانت تتصف بها تلك الحيوانات دون غيرها، ويبلغ عدد خيول الرسول حوالي 7 خيول.

بعض تلك الخيول تم اهدائها للرسول والبعض الآخر قام الرسول بمنحه وإهدائه لبعض الصحابة كتعبير عن الامتنان والمحبة.

ما اسماء خيول الرسول؟

بعد أن تعرّفنا على الخيل في حياة الرسول كذلك عدد خيول الرسول، سننتقل الآن بالحديث حول اسماء خيول الرسول التي امتلكها والتي اُهديت له في فترة ما.

فقد أطلق الرسول على الخيول التي امتلكها اسماء خاصة بها، كما أن بعض الخيول التي أُهديت له كانت باسمها ولم يغيرها الرسول. وفيما يلي اسماء خيول الرسول التي امتلكها:

تصفح أيضا: اقتباسات عن الخيل وأقوال الشعراء عبر موقع تصفح.

خيول الرسول وأسمائها وعددها

خيول الرسول وأسمائها وعددها

اللزاز

أحد اسماء خيول الرسول هو اللزاز والذي تم إطلاق عليه هذا الاسم بسبب سرعته الشديدة، ويدل هذا الاسم على الملاصقة لأنه كان يلاصق الهدف.

كما أن هذا الخيل لم يكن يفوت هدفاً يلاحقة أبداً نظير سرعته الفائقة، وقد قام الموقس بإهداء هذا خيل اللزاز إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الظرب

يُعَد الظرب واحد من خيول الرسول الأصيلة والتي قام فروة بن عمير الجذامي بإهدائه للرسول عليه افضل الصلاة والسلام.

وفد ذُكر في السيرة النبوية أن الرسول قد مر بأحد الفرس التي يملكها أبو بكر الصديق، وقد ظهر أن هذا الفرس يريد مصاحبة الرسول.

وعندما لاحظ أبو بكر ذلك أخبر الرسول، فضحك النبي عليه أفضل الصلاة والسلام وحدثه بأن يترك الخيل تجري على سكناتها.

تصفح أيضا: الصافنات الجياد وسيدنا سليمان عبر موقع تصفح.

اللحيف

من ضمن اسماء خيول الرسول يأتي اللحيف والذي يعني صاحب الذيل الطويل، وقد تم تسمية هذا الخيل بذلك الاسم نسبة إلى الذيل الطويل الذي كان يمتلكه هذا الخيل.

وقد تم إهداء هذا الخيل إلى الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام من ربيعة بن أبي البراء، لينضم إلى قائمة الخيول التي امتلكها الرسول صلى الله عليه وسلم.

سبحة

واحدة من أكثر خيل رسول الله سرعة، والتي كان يعتمد عليها النبي عليه أفضل الصلاة والسلام في التسابق مع الناس والصحابة.

وقد كان نبي الله من أشد المعجبين بسرعة ورشاقة تلك الفرس، كما أن جميع الناس الذين شاهدوها كانوا يشهدون لها بسرعتها الفائقة.

تصفح أيضا: الحصان العربي الأصيل عبر موقع تصفح.

السكب

واحد من أفضل خيل النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، والذي قام بشرائه من السوق وكان يُدعى في البداية الضرس.

وهذا النوع من الخيل يندرج تحت سلالة الخيل الأدهم، وقد استخدم الرسول هذا الخيل بالتحديد في غزوة أحد لذا فهو من أشهر اسماء خيول الرسول.

الورد

واحد من أجمل الخيول التي تم إهدائها للرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، وقد تم منحها للرسول كهدية من تميم الداري.وبعد فترة قام الرسول عليه الصلاة والسلام بإهداء الخيل خاصته إلى عمر بن الخطاب.

تصفح أيضا: أجمل خيول في العالم عبر موقع تصفح.

المرتجز

آخر اسماء خيول الرسول في قائمتنا اليوم هو خيل المرتجز، والذي يعني الخيل فائق الجمال، وقد تم تسميته بهذا الاسم بسبب جماله التي كان ينفرد به.

حيث كان خيل المرتجز أبيض اللون كما أنه كان له صهيلة حنة، وقد قام النبي عليه افضل الصلاة والسلام بشرائه من أحد رجال بني مرة.

تصفح أيضا: الفرق بين الحصان والفرس عبر موقع تصفح.

ادعمنا بإعجاب ومشاركة المقالة

تصنيفات